الأربعاء, 2024-05-01, 4:16 AM
 
البرعة
 يعتبر الإيقاع (الحكمي) وهو : (نقرة فنقرتين متتالتين)ه
 هو الأساس الذي تتفرع منه بقية الإيقاعات في الموسيقى العمانية
 هذا (من وجهة نظري) ه
 والإختلاف تحدده المعايير التالية : ـ
 ـ سرعة الإيقاع
 ـ عدد النقرات
 
 
 وبناءا عليه فإن الفرق بين إيقاع (البرعة) وإيقاع (الرزحة) مثلا
هو في سرعة إيقاع (البرعة) فقط
. ويمكن للمختص ملاحظة ذلك بسهولة
عموما (البرعة) هي الرقصة الأشهر في محافظة ظفار
 والشخص الذي لايعرف (يبرع) يعتبر نشاز
 وخاصة في المجتمعات الحضرية
و البرعة هي الرقصة الرسمية في المنا سبات الخاصة
فلا يحظى العرس بالقبول الكامل ما لم تتخلله رقصة (البرعة) الشبابية المرحة
 تتكون فرقة البرعة من الطاقم التالي : ـ
ـ الشاعر ـ المطرب ـ المغني
 ـ الطبالون ـ عدد إثنين أساسي ـ قابل للزيادة
 ـ الـــكـــــورس ــ الـردادون ه (جميعهم جالسون) ه
يمكن أن يرقص البرعة شخص واحد أو إثنين أو أربعة 
 فإذا زاد العدد عن أربعة فإنها تصبح (سيلام) ه
تمارس البرعة ( وقوفا) في حلبة مفروشة تسمى ( إي دآرت ـ المدارة) ه
 يتقابل (المبرعون) وجها لوجه
 ممسكا كل بخنجر أو سكين
 ويؤدون حركات منسجمة مع الأيقاع
 تعتمد رقصة البرعة على حركات القدمين واليد الممسكة بالخنجر
 ويدور (المبرع) حول نفسه برشاقة
وهو يرفع الخنجر ويخفضه بمهارة وخفة 
 وتزيد زعاريد النساء من حماسة (المبرعين) فيبتكرون حركات جديدة
 ما إن ينزل (المبرع ) إلى ( إي دآرت ـ المدارة) الحلبة
حتى ينزل أخوانه وأصدقائه الحاضرون
 ويضعون القطع النقدية على رأسه في ما يسمى (النقد) ه
 أما إن كان (المبرع) من غير رعاة الحفل
 فإن عليه اولا أن يدفع مبلغا ماليا للمنظمين يسمى (الطرح) ه
لا يستغرق صوت (البرعة) سوى دقائق معدودة
 بسبب كثرة الراغبين ﺒ (البرع) والحاجزين أدوارهم من وقت مبكر
 ومن أشهر شعراء البرعة في مجافظة ظفار
 في الستينات والسبعينات من القرن المنصرم : ـ
 ـ ابو سلاسل ـ رحمه الله
 ـ جمعان ديوان ـ رحمه الله
 ـ عوض القعيطي ـ رحمه الله
ـ عمر جبران
 ـ فرقة بن توفيق
في صلاله
 ـ جمعان الشــاعرـ رحمه الله
ـ حديد بن شمسه ـ رحمه الله
في مرباط
 ـ (العاقب) ـ رحمه الله
 في طاقة
 تــــــــــــــــــــــم