الأربعاء, 2024-05-01, 5:01 AM

 

من تراث بلادي

اللباس والزينة
 
الملابس والزينة الرجالية
 
 الرجل الظفاري يلبس (اى شيذر) الوزار الازار , الفوطة
و (اى سديرييت) القميص , الشميز, الصديرية
 و (اى كوفيت) الكوفية , الكمة , الطاقية
 أما (اى قيس) الدشداشة  , الكندرة , الجلباب
 فكانت لباس رسمي للاعياد والمناسبات
 ويضع (إي سر) المصر, العمامة او الشال او الغترة على كتفة
ويشد الوزار بخيط رفيع من القطن يسمى ( حوقي) ه
 أو يتحزم (بالكمر) أو ﺒ (المحزم) اذا كان
  يحمل سلاح ناري ولا تفارقه العصا الغليظة
 ويستثنى من حمل العصا بعض الأفراد المميزون مثل السادة والمعلمين
 لا يحملون الا عصا خفيفة من الخيزران لمكانتهم الدينية
 وكذا أناس من التجارالذين يتمتعون بالدبلوماسية العالية
أومن الضعاف الذين لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم
لأن الذين يحملون العصي يفعلون للدفاع عن أنفسهم عند الشجار والنزاع
 وتقطع العصا من فرع شجرة (اوطن) او ( غاراد)ه
 فئة أخرى من السكان تحمل عصا غليظة معقوفة من طرف واحد كمقبض تسمى الباكورة
وهي مقطوعة عادة من شجرة ”المتوبو" الافريقية
 تكتمل زينة الرجل عندما يضع الجنبية (الخنجر) في وسطه
ويحمل سيفا (إيي شاو) ويضع سلاحا ناريا على كتفه 
 ( من الاسلحة التي كانت شائعة: الكند, البارشوت, السكتون
 الخميسي , الميزر, الفرد (المسدس ,الشوزن ) ه
 اما الرجل الريفي فأنه يلبس الوزار فقط ويلبس بعضهم الوزار والقميص
 ويلف على راسه (آحفيف) وهو قطعة جلد مجدوله مثل العقال الخليجي
 ويلبس الرجل الحضري ايضا الشال والسبيعية, اما الشال
 فهو قطعة ( ٢متر تقريبا ) طولا مصنوعة من الصوف المعالج بألوان ونقوش زاهية
 خاصة على الحواشي وتشكل طقم مع العمامة
 وتلبس فوق الدشداشة او القميص والوزار
 ولا تكتمل زينة العريس بدون الجنبية (الخنجر) والشال
 اما ”السبيعية" فتماثل الشال من حيث الطول وطريقة الاستعمال
ولكنها مصنوعة من القطن او الكتان
 وتصنع يدويا في نزوى وصور وصحار
 اما الشال فيستورد من الهند وكشمير

ملابس وزينة النساء

تلبس المرأة الظفارية "خطيق" و (اى لوسي) و (كمكم ) و ( سربوذي ) ه
 و (اى شثي قت) و ( شلت ) و ( البرقع ) و (غشوة ) و "اى طيقت" ه
 اما  "خطيق" فهو عبارة عن قطعة قماش واحدة مربعة الشكل تثناء على بعضها
 بحيث ترتفع من الامام على الساقين بحوالي سم ولها فتحه مربعه الشكل لادخال الراس
  و فتحتين جنبيتين للذراعين يوشى "خطيق" بنقوش و فصوص و زخارف كثيرة
 و هو لباس المراة الظفارية الأساسي
كذلك "اى طيقت" و هي لباس النساء في فصل الخريف عبارة عن قطعة قماش
 تشابه , "خطيق" في شكلها وتختلف عنه في نوعية القماش
 فإن"اطيقت" مصنوعة من القطن المشبع بنيل ( صبغة بنفسجية ذات مفعول طبي ) ه
بينما يصنع"اى طيقت" من : القطن او الكتان او التيترون او النيلون او الديباج او الحرير ... الخ
كما ان "اطيقت" تتميز بقلة الزخارف
 أما(اى لوسي) وهو غطاء الراس و يمثل مع "اى طيقت" (طقم ) ه
 فهو مصنوع من نفس المادة و على نفس الرسم
و (كمكم) ه يمثل طقم مع "اطيقت", و يغطي الرأس و الصدر
  كذلك (اى شلت) وهي شبيهه باللوسي و الكمكم من حيث الشكل و الإستخدام
و تختلف عنهما في كونها من قماش رقيق تزخرفها النساء بحسب أذوقهن
 وهي سوداء اللون في الغالب
 سربوذي ( سروال ) تقوم الظفارية بزخرفة الحاشية السفلية للسروال الظفاري
تزخرفه بالزري و الرشراش وهو ضيق جدا عند الأطراف السفلى
 إي (رقع) وهو البرقع المعروف
 أما (اى شثي قت)فهي قطعة فضفاضة من القماش , محبوكة الجانبيبن
 تغطى جسم المراة بالكامل مع فتحتين جنبيتين لإدخال الذراعين
 ليس بها الكثير من الزخارف و تكون من قماش القطن او سواه
أستبدلت بالعباءة
غشوة قطعة من قماش داكن خفيف تغطي الوجه بالكامل 
 بينما بالبرقع فتحتين للعينين
 
المصوغات الذهبية و الفضية
أى( سزوغت ) ه
  تتزين المرباطية بعدة انواع من المشغولات الذهبية والفضية
يصوغ معظمها صاغة مرباطيون ، ويستورد بعضها من الخارج
ومن انواع الصيغة المعروفة لبنات مرباط ما يلي
 
 المصوغات الذهبية
 
  أى (رهنت) ه
 
وهي قلادة تزين العنق والجيد
 وتتكون من عدة قطع ذهبية مدورة
أو قلبية الشكل أو على اى تصميم هندسي مبتكر
 بحجم حوالى ٢سم قطر تنقش بزوجين مختلفين من من الزخرفة 
تشك القطع في خيط حرير وبين كل قطعتين فص من الخرز الملون
أوالعقيق أوالفيروزأو قطعة ذهبية فاصلة بحجم اصغر كثيرا
 ولها نقوش مختلفة عن القطع الكبرى
 ويندر استعمال الرهينة حاليا الا في المناسبات
 وقد استبدلت بالعقود الخفيفة ذات الطابع الاوروبي
 
 إير(رييت)ه
 
 وهي أعظم المشغولات الذهبية حجما
وتصنع من الذهب الخالص
 تغطي المرية كامل الرقبة ومعظم الصدر
 وتتكون من قطع الذهب المشغول بنقوش وزخرفة
 ترص القطع الذهبية في صفوف متدرجة نحو الاسفل
 على شكل المثلث
 
اى( شكه)ه
 
  تصنع من قطع ذهبية صغيرة كثيرة ومتراصة
 يتدلى بعضها على اذني لابستها
تعصب على الراس على هيئة التاج
 وربما صنع لها فصا عظيما في وسطها
كما هو الحال في التيجان الملكية
 
 آ (ق روط)ه
 
  وهي حلق ذهبية مزخرفة تزين الاذنان
أى ( ختوم)ه
  ليس لها فصوص
 مجرد حلقات ذهب مزخرفة
 
 أى(حاجيل)ه
 
 وهي انواع بحسب غلظها
  فالرقيق منها يسمى أى (حاجيل)ه
 وهي من الذهب الخالص المنقوش والمزخرف
اما الغليظ منها فيسمى ”البناجر" ه
وتزين بفصوص من العقيق والجواهر الاخرى وتزين المعصم
 
أى (خيزوت) ه
 
 وهي حلقة ذهبية منقوشة يزين بها الانف
 المشغولات الفضية
 
أى (عثكاول) ه
 
 وهي أصابع من الفضة منقوشة و مزخرفة
و الجسم الأساسي منها مجوف
 و تزين بها الأذنان
 أى (حبوس) ه
 وهي اساورتين عريضتين من الفضة
مركب عليهما كور صغيرة متجانبه و متراصة
 و تصدر صوتا عند حركة القدمين
 
 إى (كحلت) ه
 
 علبة صغيرة من الخشب الفاخرالملبس بالفضة
مخروطية الشكل
 و تستخدم لوضع العطور الجامدة و الكحل
وتستخدم اشواك القنفذ المعالجة للإكتحال