الأربعاء, 2024-05-01, 6:15 AM

 

مراسم الزواج

العيد هو أفضل فرصة للعثور على الزوجة الصالحة
 ذلك أنه من المتعارف عليه أن أهل مرباط يتزاورون في مناسبة العيد
 و يدخل الرجل برفقة عدد آخر من الرجال او من الشباب
 والذين قد يكون بعضهم يبحث عن عروس
 تجلس الفتاة التي يرغب أهلها بتزويجها الى جانب أمها في إستقبال الزوار
  الذين يهنئونهم بالعيد و يتبادلون أحاديث ودية قصيرة
  بينما يختلس الراغب بالزواج النظرالى الفتاة من حيث مظهرها و سلوكها
 فإذا أعجبته صارح أباه او أمه برغبته بالزواج منها
يتقدم أحد والدي الفتى الى أحد والدي الفتاه و يفاتحه
 و تسأل الأ م أبنتها عن مدى قبولها الزواج من الفتى عينه
فإذا كانت الفتاه ترغب به سكتت , أو تقول : الأمر  أمركم , والشور شوركم
أما اذا كانت لا ترغب به تعبر عن رفضها بالإحتجاج بأية حجة
  او تبلغ أخا او أختا لها برفضهاالزواج 
فيقوم  بنقل الرفض الى احد الوالدين
 قد يحدث وان يزوجوها غصبا عنها كما في حالات تزويج بن العم
 و الذي له الحق المطلق في الزاوج من بنت عمه حسب األعراف المتبعة
فاذا وافق أهل الفتاة على تزويجها
 فإنهم يتفقون مع أهل العريس على يوم او ليلة للخطوبه الرسميه
  في الخطوبة الرسمية يتم تحديد : قيمة المهر
  ميعاد الزفاف , إشتراط شروط مثل : كمية
 الملابس و العطور والبخور ( خطاوق بي فخرت ) محليا
اى(شنطيت) ه
مراسم الخطوبة
 في الليلة التي ستتم فيها الخطوبة يحضر اهل العريس
 برفقة مجموعة من كبار الشخصيات من الاهل و الاقارب
  و يكون ذلك عادة بين صلاة المغرب و العشاء
 يجلب اهل العريس اطباق الحلوى العمانية و اباريق القهوة
 وأباريق الشاهي قديما أما الآن فان اهل العريس يصنعون عشاءا
 و يدعون أكبر عدد من الأهل لحضور الخطوبة
و قد يحضر معهم القاضي للتمليك من ليلته
 تبدا الجلسة عندما يكتمل وصول المدعوين
 و الغرض من وجود الشخصيات الكبيرة و المدعوين هو
 الضغط على والد العروس لتقليل المهر و تبسيط الشروط الى أدنى مستوى
  بعد تبادل الاحاديث الودية , يقول احد الشيوخ الحاضرين الجلسة
 موجها كلامه الى والد العريس , ما معناه : يا فلان إقترب موعد صلاة العشاء
 و الناس منتظرين , يالله أذكر حاجتك
  فيقول الأب أو ولي الأمر : حاجتي عند فلان
  فيقول أبو العروس او وليها : أهلا و سهلا . ما حاجتك ؟ فيرد , حاجتي يد فلانة
  اطلبها لولدي , او لابن اخي او .... الخ
فيقول الأب: من ناحيتي انا فلا مانع لدي و لكنني سأسال الفتاة وأمها
  ثم يخرج لحظات و يشاور فيها إبنته او موكلته و أمها
  فاذا قبلن عاد الى المجلس و بشر الحاضرين بالموافقة
  عندها يعم البشر و السرور و يحمدون الله و يستبشرون خيرا
  بعد ذلك يسأله احدى الوجهاء : ما هو المهر الذي تضعه ؟
 فيجيبه : أربع الاف ريال عماني موجها كلامه للعريس وأ بيه
 فيجيبه العريس : قبلت . حينها يتدخل الكبار من الحاضرين
  فيقول أحدهم : فيك الخير ( يعني خفف من قيمة المهر) ه
 فيرد الأب : اقدم الف ريال عشاءكم , فيردف آخر عاد فيك الخير
   فيجيب الأب : و هذه خمسمائة ريال لاجل فلان و علان 
 فيقول ثالث : هذا الولد توه بادي حياته وليس عنده مال كثير فحاول ان تضع عنه
  فيرد عم العروس أو خالها : المصاريف كثيرة و الأعراس أصبحت مكلفة
  و المبلغ المتبقي لايكفي حتى نفقات الفرح
  وهذاك يتجاذبون أطراف الحديث حتى يتفقوا على مبلغ معين يسلمه العريس فورا
  أو يسلم جزاء منه وتعم الفرحة المكان
 وسط عبير العود و البخور و الزغاريد (لبلات) محليا
   ثم يتناولون وجبة العشاء , وبعدها ينصرفون الى شئونهم
   فأما العروس فإن أهلها يسلمونها مهرها
  و يباركون لها و يتمنون لها السعادة الدائمة
   و تبدا فترة الإعداد ليوم الزفاف , فيخيطون لها الملابس
   و يجهزون لها ما يحتاج اليه من مصوغات ذهيبة و عطور و بخور و ادوات خاصة
  ثم يرفعون عنها بعض الأعمال الشاقة التي كانت تقوم بها و يوجهونها للراحة و الدعة
   أما العريس و أهله فإنهم يسعون لجمع المهرأوماتبقى منه 
   و يوفرون المستلزمات التي أشترطت عليهم من ملابس و عطور و خلافه
 كما يجهزون حجرة العريس من تجديد الفرش و الصبغة الحيطان و ترميم ما يلزم
  كما يشترون مستلزمات الولائم
  كلأبقار و الأطعمة و المشروبات و الحلويات و الأوآني و البسط و التكايا والأثاث 
 وقد يتفق والد العريس مع فرقة فنية لاحياء عقد القران (عقد) محليا
  و حفل ليلة الدخلة (اى جحجح) محليا
  كما يتفقون مع اهل العروس و مع القاضي ( أى قوضظي )ه
 على الصلاة في مسجد معين حيث تتم الملكة ) ه
إي ( لكت )ه
مراسم عقد القران
في اليوم الموعود
يتوجه أهل العريس الى المسجد قبل صلاة العصر 
و يأتي العريس محاط بمجموعة من الاخوة و بنو العم و الأقارب و الأصدقاء
لابسين أجمل الملابس مستكملي الزينة من خناجر و سيوف و شالات و سبيعيات
كذالك يحضر لفيفا من أهل المدينة الذين تمت دعوتهم في وقت سابق عن طريق رجل
او إمراة تدور على البيوت قائلة : بيت فلان يدعوكم لحضور
زيجة ( كيلينت ) و لدهم  و كذالك يدعو اهل العروس
بعد اداء صلاة العصر , يستدعي القاضي العريس ووكيل العروس
و يجلسهما أمامه ثم يتلو آياتا من الذكر الحكيم و تبدأ
 
مراسم عقد القران
 وصيغتها على النحو التالي : يأمر القاضي وكيل العروس
بان يردد بعده ( مخاطبا العريس ) : يا فلان .. زوجنك 
 و انكحتك ..إبنتي او أختي أو  موكلتي .. فلانه
 على مهر منك .. مبلغه .. و مقداره كذا كذا .. نقد البلد
  فيقول الوكيل مثله
 ثم يوجه القاضي كلامه للعريس آمرا اياه بترديد ما يقول رادا على 
 الوكيل : قبلت .. منك .. تزويجها .. و نكاحها
.. على إمساكا بمعروف او تسريحا باحسان يفعلون ذلك ثلاث مرات 
 و في المرة الاخيرة يقول القاضي : و الى حضرة النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
 فيتلوا الحضور الفاتحة ثم
يقوم العريس بمصافحة القاضي
  ووكيل العروس ثم يسلم على معظم الحضور
 يتم ذلك وسط عبق البخور و العطور
إي ( زف فــت )ه
الـــــزفـــــة

 
 بعد التهاني و التبريكات يخرج العريس متوسطا اخوانه و اقاربه و اصدقائه
  و يخرج كذالك الحضور , ثم يصطفون في صفوف مرتبة بقصد زف العريس الى داره
  فاذا كان العريس ذا مكانه مرموقة فان الزفة تشتمل على :شالين مولد اصحاب الهبوت (هيب بت)ه
 الزامل زفة بن شمسة (جعبوب) رقصة مدار( مدر)ه
 اما ان كان من اسرة محافظة فانه يكتفي بالمولد او الهبوت حتى يصل داره
تتوقف هذه الفرق اثناء السير مرات عديدة و ذلك لتجديد القصيدة
 حيث يتنافس عدد من الشعراء في تحديث مدحهم للعريس و العروسة
 و عندما يصلون للبيت يدورون دورة واحدة او اثنتان امام منزل العريس
 بعدها يتوقف الزف . و تبدا جلسة الشرح فسيلام فالطبل فالبرعة و اخيرا المدار
 في ختام رقصة المدار يزفون العريس الى داخل داره
حاملينه على ظهورهم ويدروان به عدة مرات وهم يطبلون ويرقصون
 ثم يقدم لهم والدين العريس هدايا ثمنية ,كما أن هناك هدايا خاصة الشعراء 
 وقبل أذان المغرب يتوفقون
اى( عسزر آنفى ) ه
الـلـيلـة الأولــى
 تستعد البنات والنساء لاحياء اليلة الاولى من الافراح
  هذه الليلة خاصة باخوات العريس وقريباته
  يحتفلن به فيها يتم اعداد المكان الذي ستقام فيه الحفلة
  ان كان على سطح المنزل او أمامه , يعملون سورا عاليا من القماش الداكن
  الذي يحجب الروية من خارجه يسمى الحلبة (إ دارت) يستاجرها العرسان من متعهد الحفلات
  الذي يتكفل بالاضاءة و الفرش و السجاد و التكايا و الكراسي
 كما يوفر استريو ضخم بسماعات هائلة واشرطة مسجل عليها
 أغاني طبل _ رقص النساء (نحج عاريي)ه
 وأغاني رقص خليجي في السنوات الاخيرة تتولى أحداهن تشغيلها
 تتوافد البنات والنساء المشاركات و المدعووات و المتفرجات من بعد صلاة المغرب
أما الحاضرات (إش قيريتي) وهن أخوات العريس و قريباته
  فانهن يقضين يومهن عند المزينات ( الكوافير) حيث يجهزنهن بنقوش الحناء البديعة
  ومواد التجميل , وتسريحات الشعر (ضظي فارتي) , و أطقم الذهب و الماس
  و الملابس الزاهية الالوان تجلس النسوة بحيث تتركن فراغ في الوسط
يسمى (اى دارت) ليكون المجال المخصص للعب
 بعد صلاة العشاء يبدا الحفل برقص البنات الصغيرات أولا
  ولا تطول مدة الصوت الواحد لاكثر من ثلاث دقائق
  وذلك لاتاحة الفرصة أمام جميع المشاركات
  يستمر لعب النبات والنساء على رقصة الطبل حتى منتصف ا لليل
  وسط الزغاريد و صيحات الحماس و التصفيق و البخور و العطور
 وفي نفس الوقت تدور نسوة حاملات صياني فيها أكواب الماء البادر والعصائر
 وتطوف بها على جميع الحاضرات
بعد ما يتوقف اللعب تبدا جلسة طرب من نوع أخر كالرقص الخليحي أو الهندي
  يطبلين البرعة أو أية رقصة رجالية للتفكهة
 في هذه الاثناء تبدا المتفرجات بالانسحاب
 وبعد منتصف ا لليل ينتهي الحفل و يبدا الاستعداد ليوم الغد
اى ( ضظيفت ) ه
الـولــيمـة _ الضـيفــة
يشتري اهل العريس عدة رؤس من الإبل اوألابقار او الماعز
  بحسب مكانة العريس الإجتماعية و إمكانيتهم المادية
  كما يجلبون جواني الرز الفاخر و البهارات و الزبيب و الخضار
 مثل الفلفل و البصل و الثوم 
 كما يبردون مياه الشرب و العصائر و المشروبات الغازية
قبل الوليمة بيوم 
 و كذلك يجهزون قوالب الحلوى العمانية
 و يرصون صياني العطور و المباخر 
 و يعدون أباريق و اكواب الشاهي و القهوة
  و يفرشون الزوالي _ جمع زوليه (زوليت)ه
 والسيم و البسط و التكايا _ المراتب 
 و الكراسي لاستقبال المدعوين
 كما يتفقون مع عدد من الطباخين لإعداد الوليمة و تقديمها (جيرح)ه
 يبدا توافد المدعوين بعد الزوال
  عندما يحضر أحدهم يسلم ثم يتجه مباشرة الى حيث يجلس العريس
  فيصافحه و يبارك له , ثم يتوجه الى الكاتب 
 و هو الامين على جمع التبرعات و تقيد الأسماء
 في دفترعنده يسمى بالعربية الظفارية (دفتر المغابير)ه
 و محليا (دفتوراغور) , وهناك يقدم إسمه الكامل ثم يدفع المتيسر
 بحسب قرابته من العريس و اهله
فاذا كانت العلاقة عادية فانه يقدم عشرة ريالات عمانية
  بعدها يجلس يتناول الحلوى العمانية و القهوة و الشاهي
 و يتحدث مع الحضور حتى يأتي ضيف آخر يفعل كما فعل
  ثم يناولون صحن الرز باللحم (قبولي) معا
  وقد يغادران او يمكثان او احدهم يفعل
 ثم يتوالى قدوم الضيوف
والمدعوين حتى وقت صلاة العصر
فيرفعون الوليمة
 يجلس العريس مستقبلا الضيوف لفترة محددة
 ثم يزف العريس الىميدان (ريبدات) ه 
 و هناك تقام حفلة بسيطة بواسطة (فرقة بن شمسة) ه 
التي تطبل رقصة (صوت الهوج) و ترقص عليها
 بنات صغيرات و بعض النساء من قريبات العريس
  عقبها (رقصة السيلام) و التي على إيقاعها
 يرقص رجال من الحضور بشكل جماعي بما فيهم العريس
 و تكون أغنية العريس عادة هي (أغنية ياخيب عنه) ه 
  و تقول كلماتها : ياخيب عنه خيب عنه  ياخيب عن فلان عريس الله يديمه دوام  
 في أبيات اخرى 
 و يبقى اللحن ثابت في كل مناسبة زواج
  و يتغي إسم العريس
 
 
 بعد إنقضاء الحفلة الصباحية
يزف العريس مرة أخرى الى بيته
 يتم في اليوم السابق نصب شراع أمام منزل العريس
 وهو شراع احدى السفن بوم او بدن _ قديما _ اما الان فما عاد يفعل الناس ذلك
     (و أستبدل بما يسمى الحلبة , في الشراع تقام حفلة (ربوبة
  حيث يشارك فيها عدد كبير من اهل و اقارب العريس والعروس من الذكور و الإناث
  و في ختامها يرقصون البرعة بشكل جماعي على
 غرار رقصة (السيلام) و يشاركهم عدد من المتفرجين
و الذين يحبون البرعة ,و قبل غروب الشمس
 بنحو ساعة تتوجه ثلة من الشباب أقارب و اأصدقاء العريس
 مصطحبينه الى منطقة (آزيات) على ساحل البحر و هم يرقصون
 رقصتي الزامل و المدار و عندما يصلون يجلسون قليلا 
 و بعد صلاة  المغرب يعودون ادراجهم و هم يرقصون المدار 
 يقضي العريس الفترة من بعد صلاة المغرب الى وقت صلاة العشاء
في إستقبال المهنئين و ربط العمامة و الشال و ما إلى ذلك
 بعد صلاة العشاء تقام حفلة برعة
 ( عسزر ا جحجيح )
 لــيلـــة الــدخـلــــة
في هذه الليلة و امام منزل العريس يقام حفل فني ساهر للرجال
  حيث يرقصون البرعة و يشاركهم عدد من المتفرجين و الحاضرين
  حتى ياتي صوت العريس و الذي يشاركه ابوه و اخوانه و اصدقائه بالتبادل
  بعد صوت العريس لا يلبثون طويلا حتى يرسلو
 احد الى اهل العروس ليسالهم عن مدى استعدادهم
 لاستقبال العريس ومن معه 
 و( يحدث هذا اذا كان العريس سوف يعيش مع اهل العروس )ه
  فاذا ابلغهم المرسول بالإذن أصطحب العريس أفرادا من اقاربه
 شالين المولد او الزامل حتى يصلوا بيت العروس
  وهناك يستقبلهم اهل العروس و يقدمون لهم وجبة عشاء
  ثم ينصرف معظم الحضور و يبقى العريس
و ابوه و اخوه وعمه و ابو العروس و اخوانها يتبادلون الحديث
   و بعد برهة يتقدم والد العروس الى الغرفة التي بها العروس و يستأذن
  ثم يستدعي العريس و من معه و يجلسون قليلا
  ثم يبقى العريس و زوجته و أمها او خالتها
والتي توصيهما بالصبر و حسن المعاملة ...الخ
 ثم تنصرف , و يبقى العروسين ليستكملا أحلى ليالي العمر

 أوسزوح ذا اكل نه )ه )   

صــبـاحـيـة الـدخـلــة

 وفي الصباح الباكر وعقب صلاة الفجر
 تاتي أم العروس للتهنئه ثم يتبعها باقي افراد أسرتها
و يجلسون قليلا مع العريس الذي لا يلبث أن ينصرف الى بيت أهله
  وهناك يجد ان أمه قد جهزت له و جبة الإفطار
  و لكنه ينتظر حتى يقدم عليه بعض الأهل و الأصحاب
الذين يباركون له و يتبادلون الحديث ثم ينصرفون الى
 اعمالهم بعد تناول الفطور بصحبة العريس 
 هذا اذا كان العريس سيعيش مع اهل زوجته في بيتهم
 أما اذا كانت العروس ستنتقل الى بيته فان الأمور تسير على
النحو التالي : يقيم اهل العريس حفلة طبل للنساء بينما يقوم اهل العروس
 بتجهزيها و ترتيب حوائجها في حقائب وشنط و قبل او بعد انتصاف الليل
 يامر و الد العروس بزفها الى بيت زوجها (كلي)ه
تصاحبها أخواتها وخالاتها وصديقاتها وقريباتها 
   وعندما تصل الى بيت العريس يتوقف اللعب و تستقبلها
قريبات العريس بالترحيب و الزغاريد و تزف زفة خليجية
 الى غرفتها ثم يقدم العشاء للحضور و بعده ينصرف الناس
 و تبقى مع العروس ا مها او احدى قريباتها التي تنام في حجرة
 مجاورة لمدة أسبوع , في الصباح يتوافد افراد اسرة العريس
 للتهنئة و التبريك و التعرف على عروسة و لدهم
  في نهاية الأسبوع الأول من الزواج يصنع أهل العروس 
عشاءا في ما يسمى (مخرج) حيث تزور العروس اهلها
و يتعرف العريس على أصهاره 
ثم يعودان الى عشهما السعيد
تـــــــــــــــــــم