الأربعاء, 2024-05-01, 0:30 AM
 
لانزيه
رقصة زحف ومسير
 حربية هندية الأصل
يمثل راقصوها غزوة أو معركة الاستيلاء على مقر الحاكم
باستخدام أساليب الحرب القديمة وأسلحتها المتمثلة في الحراب والدروع
 تتكون الفرقة من : ـ
ـ الطبالون عدد ثلاثة طبول كبيرة
 ـ حملة الرايات والأعلام
 ـ نـافخـو الابـــواق
ـ حاملات الكوانين
ـ الراقصون والراقصات
بيد كل راقص عصا غليظة أو باكورة (أمتومبو أو خيزران) ه
بينما تمسك المرأة بضفيرة من ضفائرها
أو بطرف (اللوسي) غطاء رأس المرأة أو البنت الظفارية
 ويصطف الناس في صفوف متتالية
 المجموعة الأولى(حملة الأعلام والرايات) تثمل المهاجمين
والمجموعة الثانية تمثل المدافعين
 تتواجد النساء في الصفوف الأخيرة وهي صفوف المدافعين
 يستخدم أهل مرباط أكبر الطبول الموجودة
 واشهرها لأداء رقصة (لانزيه) هذه الطبول التراثية هي : ـ
 ـ (ﭼﻌبوب) طبل بن شمسه
 ـ (قرقيراوت) طبل بن جوهر
 ـ طبول رحماني يملكها بن سويد
 وأسماء الأعلام الثلاثة هم أقطاب الفن في مرباط
فيختص بن شمسه ﮨــ :ـ (القصبة , سيلام , الرقص ,الشرح) ه
ويختص بن جوهر ﮨــ : ـ (الربوبة , البرعة , صوت الهوج , الطبل) ه
ويختص بن سويد ﮨــ : ـ (الزنوج , المديما , الطمبورة ,المدار) ه
تتعاون الأسر الثلاثة عند تأدية الفنون المرباطية 
 ويشاركهم أحلافهم في الأداء
 ولا يمكن لبن جوهر أن يقيم حفلة (قصبة )ه
 ولا بن سويد يؤدي (البرعة )ه
 ولا لأبن شمسه أن يطبل (الزنوج)ه
 إلا كمساعدين لبعضهم البعض (قديما كان) ه
 فحملة الرايات أناس معروفون ,ونافخي الأبواق
 وحاملات الكوانين والذي يتقدم الصفوف
 والذي يشرف على المسير وغيرهم
 كل كبيرة وصغيرة لها أسرة تختص بشأنها الفني
يتوارثونها أبا عن جد تسمى هذه القوانين وما يتبعها (عي دات) ه
 بعد استكمال الاستعدادات , وانتظام الناس في الصفوف
 يبدأ الشاعر بتلقين الصفوف الأمامية لحن الأغنية وكلماتها
وبعد ان يجيدوها ينتقل إلى الصفوف الخلفية ويفعل مثل ذلك
 تردد الصفوف الأغنية عدة مرات قبل أن يفقع الطبل
 و أشهر أغاني (اللانزيه) هذه : ـ
لانزيه...لانزيه يالله ... لانزيه يالله ... بن علي وزهير ... لانزيه يا الله
ولها لحن حماسي يهز المشاعر , وبخاصة عندما تردده الجموع الغفيرة
 تضرب الطبول الكبيرة بعصي غليظة (يتمزق الجلد أحيانا) ه
 ثم تتحرك الصفوف ببطء يتقدمها : ـ
 ـ حاملات الكوانين ومنها يفوح العود والبخور
ـ حاملو الرايات والأعلام اشهرها (البيرق) ه
 وهي راية (بيت ربيع بن رمضان) ه
 وهناك رايات أخرى منها : ـ
 ـ راية بيت المعلم
 ـ راية بيت الغزال
 ـ راية بيت عزيزة
 ـ راية بيت البدر
ـ كذلك تتقدم الصفوف مجموعة من الشيوخ وهم المشرفون على المسيرة
ويوجهون الناس للتقدم أو التوقف أو إلى تغير الاتجاه
 أما حملة الاعلام والرايات فإنهم يدورون حول المسيرة
وهم يهرولون هرولة موزونة على نغمات الطبول
 يتقدمون ويتأخرون رافعين أعلامهم وربما يرمونها عاليا ثم يلتقطونها بخفة ومهارة
ويتقدم الصفوف أيضا اثنين أو اثنتين يلبسون لباس خاص
 وما يلبثان حتى يتعاركا , ويتدحرجان على الأرض امام المسيرة
ثم ينهضان وينظمان إلى الصفوف 
 يفعلان أو تفعلان ذلك مرات كثيرة
 أما حملة الرايات فيتبع كل واحد منهم ثلة من الشباب وهم (الأحلاف)ه
 يحملون العصي ويهرولون الهرولة الراقصة حول المسيرة
 فإذا تقابلت فرقتان فإنهما تشتبكان بالعصي
 في محاولة لاختراق الصفوف والخروج من بين ظهرانيهم
ويستمرون في الاشتباك حتى يأتي بعض الشيوخ ويأمرهم بفك النزاع
 فتتوجه كل فرقة إلى ناحية وبعد برهة تتحد بعض الفرق
 وتقوم بمهاجمة الصفوف الأمامي من المسيرة
 فيتصدى لها المدافعون بالعصي
 فإذا تمكنوا من التوغل إلى وسط الصفوف فإنهم يختطفون شخصا
 ثم يرفعونه بأكفهم ويرمونه عاليا ويتلقفونه عدة مرات
يتوجه بعض حملة الرايات وفرقهم بعيدا عن المسيرة
 فإذا لم يعودوا يسمعون صوت الطبل لابتعادهم كثيرا
فإنهم يترجلون رقص (الهمبل) ويتقدمون بها إلى بعض النواحي
 ثم يعودون إلى المسيرة عندما تصل المسيرة إلى المكان المقصود
فإنها تنقسم إلى فرقتين : ـ
ـ فرقة المهاجمين وهم حملة الرايات ومن معهم
 ـ الطبالون ومعهم بقية الناس
 يتمركز الطبالون ومعظم الناس أمام المدخل
 وهم يغنون ويرقصون (لانزيه يالله) ه
وتقف أمامهم الحامية وهي ثلة من الشباب بأيديهم العصي
 يستمر الطبل والرقص بينما تدور الأعلام وسط الميدان
 وبعد قليل تهجم إحدى فرق الرايات على الموجودين أمام المدخل
 في محاولة لدخول المكان في حين يستميت المدافعون
 في منعهم من الدخول فإذا فشل المهاجمون
 فإنهم يعودون أدراجهم ثم تهجم راية أخرى ...وهكذا
 حتى ينتهى الحفل قد تنطلق الرقصة من (غبرين )ه
 وتنتهى في(ريبدات) ه او في (الحصن)ه
 على أقل تقدير
 تـــــــــــــــــــــــم